• تعرف المعادن:

المعادن عبارة عن مواد خام توجد بمعظمها تحت سطح الأرض. تكون عناصر أو مركبات أو سبائك وتكون في حالتها العادية صلبة وهي تتميز بلمعانها كما يمر عبرها التيار الكهربائي ولديها قابلية للمرونة والصهر. أكثر من 75٪ من عناصر الجدول الدوري عبارة عن معادن. تتواجد البعض من هذه المعادن قريبة من سطح الأرض في القشرة كالحديد والألمنيوم بينما هناك معادن نادرة وتحتاج الى معدات خاصة وقوة كبيرة الى جانب جهود بشرية هائلة مثل الذهب والبلاديوم. الخصائص الفيزيائية للمعادن تجعل منها مواد خام تستخدم بكثرة من جانب الانسان سواء في عمليات البناء كالمباني والجسور والمطارات وسكك الحديد، أو في صناعة السيارات والقطارات والسفن والمركبات الفضائية. كما أنها تستخدم في صناعة الأدوات الالكترونية والأجهزة الكهربائية ولها دور مهم للغاية في صناعة المعدات الطبية الجراحية أو أدوات طب الاسنان. الى جانب دورها الحيوي في مجال صنع الطاقة وبخاصة إنشاء الطاقة النووية.

  • انواع المعادن:

يمكننا تصنيف أنواع المعادن الى فئتين أساسيتين هما المعادن الأساسية، والمعادن الثمينة. بطبيعة الحال لا يعني ذلك أن المعادن الأساسية ليست ثمينة، على العكس من ذلك في تستخدم وبكثرة في صناعة مستلزمات حياة الانسان أكثر بكثير من المعادن الثمينة والتي هي باهظة الثمن بسبب كثرة تكاليف استخراجها وندرتها.

  • المعادن الاساسية Base Metals:

تُستخدم المعادن الأساسية في مجموعة كاملة من التطبيقات الصناعية والتجارية بما في ذلك البناء والتصنيع. استخدامها على نطاق واسع في العناصر اليومية يجعلها سلع أساسية في الاسواق العالمية. في حين أن صناعة التعدين تُعرّف المعادن الأساسية بشكل ضيق على أنها معادن غير حديدية باستثناء المعادن الثمينة، فإن تعريف المعادن وانواعها يشمل المعادن الشائعة التالية:

-الالومنيوم Aluminum: يستخدم من اجل الصناعات التالية (الفضاء والعلب والسيارات والإنشاءات والأسلاك الكهربائية والأجهزة والرقائق والتغليف).

-النحاس Copper: يستخدم من اجل الصناعات التالية (الأسلاك الكهربائية وتركيبات السباكة ومعدات النقل والمعدات الكهربائية والإلكترونيات والمنتجات الاستهلاكية والمعدات الصناعية).

-الحديد Iron: يستخدم من اجل الصناعات التالية (يذهب حوالي 98٪ من الحديد إلى إنتاج الصلب).

-الرصاص Lead: يستخدم من اجل الصناعات التالية (البطاريات والدروع الواقية والذخيرة والألواح الصناعية).

-المولبيديوم Molybdenum: يستخدم من اجل الصناعات التالية (المولبيديوم هو في المقام الأول عامل صناعة السبائك مع الفولاذ. يستخدم المعدن أيضاً في إنتاج البترول والإلكترونيات والأسمدة وزيوت التشحيم).

-النيكل Nickel: يستخدم من اجل الصناعات التالية (يستخدم معظم النيكل في صناعة الفولاذ المقاوم للصدأ. تشمل الاستخدامات الأخرى الإلكترونيات والطلاء والمحفزات والبطاريات القابلة لإعادة الشحن).

-الصلب أو الفولاذ Steel: يستخدم من اجل الصناعات التالية (مشاريع البناء والبنية التحتية والمعدات الميكانيكية والسيارات).

-القصدير Tin: يستخدم من اجل الصناعات التالية (يستخدم القصدير كطلاء للمعادن وكسبائك لتقوية المعادن الأخرى).

-الزنك Zinc: يستخدم من اجل الصناعات التالية (يستخدم الزنك بشكل أساسي لجلفنة الفولاذ وكسبائك لتقوية المعادن الأخرى).

  •  المعادن الثمينة Precious Metals:

هي المعادن النادرة والتي تكلف عمليات استخراجها مبالغ طائلة وكذلك جهود كبيرة وقوة هائلة. وتُعرف أيضا بالمعادن النفيسة والنادرة وهي لذلك تكون ذات قيمة اقتصادية عالية.

تكمن قيمتها في جماليتها كونها تتميز بخصائص فريدة من نوعها. تستخدم كنقود معدنية ذات قيمة عالية جداً، لكنها الان تستخدم في صناعة المجوهرات ومعدات جراحية دقيقة للغاية كما يجمع المستثمرون العملات المعدنية والقضبان المصنوعة من المعادن الثمينة للادخار وكنوع مهم من الاستثمارات المربحة.

يمكننا أن نقسّم المعادن الثمينة الى فئتين الأولى تضم أربع معادن ذات قيمة عالية جداً وهي من المعادن المستخدمة في مجالات هامة جداً والفئة الثانية من عدة معادن تستخدم في صناعات أقل شأناً لكنها ايضاً مهمة.

  • فيما يلي المعادن الثمينة الأولى في العالم وهي على الشكل الآتي:

الذهب Gold:

الذهب هو المعدن الثمين الأسهل للتعرف عليه بسبب لونه الأصفر الفريد. يحظى الذهب بشعبية بسبب لونه. المعدن الثمين الرئيسي الذي يستخدمه المضاربون كأداة للاستثمار. على الرغم من أن الشركات المصنعة تستخدم المعدن في بعض أجزاء الإلكترونيات، إلا أن الغالبية العظمى من الطلب على الذهب يأتي من مصنعي المجوهرات والتجار. يرى العديد من المستهلكين المجوهرات الذهبية كشكل من أشكال الاستثمار. الوحدة القياسية العالمية المستخدمة في قياس الذهب هي الاونصة وحجم العقد القياسي له ضمن سوق المال هو 100 اونصة..

-الاستعمالات: المجوهرات، والالكترونيات، والتدريع الإشعاعي، والعزل الحراري

-المصادر الرئيسية: جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة، الصين، أستراليا.

-الفضة Silver:

الفضة من المعادن الثمين التي يتم صنع المجوهرات منها بشكل رئيسي. كما يستخدمه المصنعون في صناعة الإلكترونيات، بينما يقوم التجار بجمع المعدن في شكل عملات معدنية أو سبائك. تم تداول الفضة تاريخياً بجزء بسيط من سعر الذهب. يتتبع بعض المتداولين ويتداولون الفارق بين اسعار الذهب والفضة. قيمة الفضة تتجاوز الجمال وهو يحتوي على أعلى الموصلية الكهربائية والحرارية لجميع العناصر كما يحتوي أدنى مقاومة للاتصال به. الوحدة القياسية العالمية المستخدمة في قياس الفضة هي الاونصة وحجم العقد القياسي له ضمن الاسواق المالية هو 5000 اونصة.

الاستعمالات: مجوهرات، عملات معدنية، بطاريات، إلكترونيات، طب أسنان، كعامل مضاد للميكروبات، تصوير.

المصادر الرئيسية: بيرو، المكسيك، تشيلي، الصين.

-البلاتينيوم Platinum:

البلاتين هو معدن مرن كثيف مع مقاومة تآكل استثنائية. إنه نادر ما يقرب من 15 مرة من الذهب، ومع ذلك يستخدم على نطاق واسع. هذا المزيج من الندرة والوظائف قد يجعل من البلاتين أثمن المعادن الثمينة! الوحدة القياسية العالمية المستخدمة في قياس البلاتينيوم هي الاونصة. يشتري المستثمرون البلاتين للعديد من نفس الأسباب التي تجعلهم يشترون الذهب والفضة.

الاستعمالات: المحفزات، والمجوهرات، والأسلحة، وطب الأسنان.

المصادر الرئيسية: جنوب أفريقيا، كندا، روسيا.

-البلاديوم Palladium:

المعادن الثمينة الأساسية هي الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم. البلاديوم يشبه البلاتين في خصائصه. مثل البلاتين، يمكن لهذا العنصر استيعاب كمية هائلة من الهيدروجين. إنه معدن نادر، قابل للطي، قادر على الحفاظ على الثبات عند درجات الحرارة المرتفعة. الوحدة القياسية العالمية المستخدمة في قياس البلاديوم هي الاونصة وحجم العقد القياسي له ضمن سوق المال هو 100 اونصة. كما يتلقى البلاديوم طلباً من التجار.

الاستعمالات: واحدة من المعادن المستخدمة لصنع مجوهرات ” الذهب الأبيض “، المحولات الحفازة في السيارات، كطلاء كهربائي في الإلكترونيات.

المصادر الرئيسية: روسيا، كندا، الولايات المتحدة، جنوب أفريقيا.

  • ما هي أنواع المعادن الثمينة الأخرى:

تشمل أسماء المعادن الثمينة الاخرى هي (الروديوم والروثينيوم والأوزميوم والإيريديوم) والرينيوم والإنديوم وسبائك معينة لواحد أو أكثر من أنواع المعادن الثمينة مثل الإلكتروم، وهي سبيكة طبيعية من الذهب والفضة.

ربما يكون الروديوم هو أحد المعادن الثمينة الأخرى الاشهر. يشار إليها أحياناً باسم “أثمن المعادن الثمينة” بعد أن شهد زيادات حادة في الأسعار في السنوات الأخيرة، كما أنه يستخدم على نطاق واسع في صناعة السيارات والإلكترونيات. ومع ذلك، فإن سوقه الصغير نسبياً يعرض الروديوم لتقلبات أسعار أكبر من أنواع المعادن الثمينة الأربعة الرئيسية.

  • أعلى الدول المنتجة في سوق المعادن النفيسة:

يمكن للمتداولين متابعة اسواق المعادن من خلال مراقبة أداء بعض المؤشرات الرئيسية التي تتبع القطاع. تعتبر مؤشرات المعادن التالية مقياساً جيداً للطلب على الاستثمار في هذا القطاع نظراً لأنها تقيس أداء العقود الآجلة للمعادن.

الذهب – الصين – 455 ألف طن.

الفضة – المكسيك – 5600 ألف طن.

البلاتينيوم – جنوب افريقيا – 120.000 ألف طن.

البلاديوم – روسيا – 82.000 ألف طن.

القصدير – الصين 100.000 ألف طن.

الزنك – الصين – 4500 ألف طن.

الليثيوم – استراليا – 14.300 ألف طن.