• أين تقع اليابان :

عندما نتحدث عن اليابان أول عبارة تلفت الانتباه هي “كوكب آخر” تُرى لماذا هذا الوصف؟ فلنتعرف على هذا الكوكب الآخر سوية.

تقع اليابان في شرق آسيا، بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية. وهي عبارة عن أرخبيل كبير يضم عدة آلاف من الجزر تمتد في شكل قوس، وتواجه سواحل آسيا الشرقية، تبلغ مساحة جزر اليابان 377,943 كم ². أهم جزرها: هوكايدو، هونشو، شيكوكو، وكيوشو. كما يبلغ عدد سكانها حوالي 130 مليون نسمة. عاصمتها طوكيو ومن أهم مدنها يوكوهاما، أوساكا.

تعرضت اليابان للقنبلة الذرية كأول بلد على كوكب الأرض خلال نهاية الحرب العالمية الثانية 1945 حيث القت طائرة أمريكية قنبلتين ذريتين على مدينتي “هيروشيما” و “ناغاساكي” اليابانيتين مخلفة أرواح مئات الالاف من الضحايا ولا زالت آثارها مستمرة على الطبيعة والبشر حتى يومنا هذا.

  • تاريخ عملة اليابان (الين) :

العملة الرسمية لليابان هي “الين“، ويرمز له ب (¥). يتكون من 1000 رين أو 100 سين. قيمته منخفضة نسبيا مقارنة بالدولار الأمريكي والعملات العالمية الأخرى وهذا ما يحسن من ترتيب البلاد اقتصاديا ويجعل منافسة اليابان داخل السوق العالمية ممكنة وبتكلفة رخيصة نسبياً.

يعود تاريخ تصنيع الأوراق البنكية الأولى للين الياباني والمعروفة باسم “يامادا هاجاكي” سنة 1600م. وفي العام 1866 أصدرت عملات كانت تسمى بدولار هونغ كونغ، ومن ثم بعد ذلك توقف استخدامها وبدأ التداول بالدولار المكسيكي، حتى أصدر الين الياباني بشكل رسمي من جانب البنك المركزي الياباني عام 1871.

 

  • الفئات النقدية في الإصدار الورقي للعملة:

تحتوي العملة الورقية للين الياباني أرع فئات هي على الشكل التالي:

  • 1000 ين. تُعتبر من أصغر الفئات الورقية للعملة النقدية اليابانية وهي تتميز بتصميمها الذي يتشكل من تمازج الألوان (الأخضر، الأصفر، والأزرق) ومطبوع على الجهة الأمامية للعملة صورة أشهر أطباء اليابان العالم “نوغوتشي هيديو” الذي اكتشف جرثومة التي تسبب مرض الزهري في أدمغة المصابين بالشلل. بينما توجد صور زهور “الساكورا” وجبل “فوجي” على ضفاف بحيرة “موتوسو” على الجهة الخلفية من هذه الفئة.

 

  • 2000 ين. لقد تم إصدار هذه العملة في عام 2000م ولكن توقف إصدارها بعد فترة من الزمن، وتميز تصميمها بمزيج من اللون الأصفر والأخضر. وتميز المظهر الأمامي للعملة بصورة بوابة “شوريمون” الموجودة بقلعة شوري في مدينة ناها. كما تميز المظهر الخلفي لهذه العملة بصورة المؤلفة “موراكسي شيكيبو” ومعها رواية من تأليفها وهي رواية حكاية غنجي وتعتبر هذه المؤلفة من أشهر مؤلفين الألفية السابقة.

 

  • 5 آلاف ين. ظهر الإصدار الأول لهذه العملة سنة 2004م، وتميز تصميمها بمزيج من اللون الأصفر والبنفسجي. وتميز المظهر الأمامي للعملة بصورة الروائية “هيغوتشي إتشي” وهي من أشهر الروائيين الذين مروا على تاريخ اليابان. كما تميز المظهر الخلفي لهذه العملة بصورة لأحد لوحات الفنان الياباني “أوغاتا كورين” وسُميت هذه اللوحة بلوحة الألواح الساترة أو زهور “السوسن”.

 

  • 10 آلاف ين. تعتبر أبر الفئات الورقية من العملة النقدية في اليابان وهي تتميز بمزيج اللونين الأخضر والأصفر هذه الفئة هي أكبر الفئات الورقية المتداولة لعملة الين الياباني، وتميز تصميمها بمزيج من اللون الأصفر والأخضر. يُزين وجهها صورة “فوكوزاوا يوكيتشي” الذي يُعدّ من أبرز مفكري النهضة اليابانية المعاصرة. بينما تحتل صورة تمثال الطائر الياباني الأسطوري “هوأوو” الذي يوجد داخل معبد “بودوان” في مدينة “أوجي” والذي يُعدّ من أبرز المعالم السياحية التي تجذب الزوار الى اليابان.
  • الفئات النقدية في الإصدار المعدني للعملة:

الفئات النقدية المعدنية للعملة اليابانية احتوت عدة فئات بدءً من ين واحد وصولاً الى 500 ين وهي على الشكل الآتي:

  • 1 ين. ظهرت هذه الفئة للمرة الأولى عام 1955 م، تميزت بصناعتها من الألومنيوم الخالص. ويُزيّن وجهها الأمامي صورة نقش لنوع نباتي معين. بينما يبدو على الوجه الخلفي نقش لقيمة العملة.
  • 5 ين. بعد مرور أربع سنوات على اصدار فئة الين الواحد تم صك هذه الفئة أي سنة  1959 م. هي مصنوعة من التحاس الخالص ويوجد ثقب في منصفها. على وجهها الأمامي صورة للرز المحصول الرئيسي في اليابان مع عجلات مسننة وماء. بينما هناك نقشه لنبات مع قيمة الفئة على الوجه الخلفي.
  • 10 ين. تم صك هذه الفئة مع الفئة السابقة أي عام 1959 لكنها تختلف عن سابقتها بصنعها من البرونز الخالص وعلى وجهها الأمامي صورة ضريح “أميدا” الموجود بمعبد “بيودو”. فيما يُزيّن وجهها الخلفي نقشاً لأشجار “توكي و “آجي” بالإضافة الى قيمة الفئة.
  • 50 ين. لقد تم إصدار هذه العملة في عام 1967م، وتميزت هذه العملة بصناعتها من معدن النيكل الخالص مع وجود ثُقب في منتصف العملة. وتميز المظهر الأمامي للعملة بصورة نقوش لزهور الأقحوان. كما تميز المظهر الخلفي لهذه العملة بنقش للقيمة المالية للعملة.
  • 100 ين. صدرت هذه الفئة أيضاً في العام 1967 م، وهي مصنوعة ايضاً من معدن النيكل ويظهر على وجهها الأمامي صورة زهرة “الساكورا ” بينما على وجهها الخلفي يوج نقش للقيمة المالية للفئة.
  • 500 ين. تُعتبر من أكبر الفئات المعدنية وقد صدرت سنة 2000 وهي تتميز عن بقية الفئات بأنها مصنوعة من معدني النحال والنيكل سوية. ويُزين وجهها الأمامي صورة شجرة “الباولونيا” التي تُعتبر من أجمل أنواع الأشجار التي تميز اليابان كما الأرزة اللبنانية، بينما وجهها الخلفي يوجد عليه صورة لزهور اليوسفى والخيزران بالإضافة الى قيمة الفئة.

 

  • أهمية الين الياباني:

تتميز العملة اليابانية بكونها أحد الملاذات الآمنة إلى جانب أنها تعتبر ثالث أكثر عملة تداولاً في العالم بعد الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي. وهي بذلك تسبق الجنيه الإسترليني البريطانية. كما أنه تُعدّ رابع عملة احتياطي على مستوى العالم بعد كلا من الدولار واليورو والجنيه.