• تاريخ الجنيه الإسترليني القديم:

ترجع أصول الجنيه الإسترليني إلى عام 775 ميلادية، حين كانت الممالك السكسونية تتداول ما عرف تاريخياً “الإسترلينات”، وهي قطع نقدية معدنية من الفضة. وكان يتم سك كل 240 قطعة من هذه القطع المعدنية -التي سميت لاحقا “بنسات”- باستعمال رطل واحد من الفضة، وظل الجنيه الإسترليني يعادل 240 بنسا إلى غاية فبراير/شباط 1971، عندما تبنى مصرف إنجلترا المركزي النظام العشري، فأصبح الجنيه يعادل مئة بنس فقط.

بدأت طباعة الجنيه الإسترليني على شكل نقود ورقية مع مطلع القرن الثامن عشر، لكن تداوله كان ضعيفا بالمقارنة مع النقود المعدنية، وذلك إلى غاية الحرب العالمية الأولى.

 

  • الفرق بين بريطانيا العظمة والمملكة المتحدة:

بريطانيا العظمى هي جزيرة في شمال المحيط الأطلسي، قبالة الساحل الشمالي الغربي لأوروبا. تقع في شرق أيرلندا وشمال غرب فرنسا. وهي أكبر جزيرة في أوروبا وتاسع أكبر جزيرة في العالم. تبلغ مساحتها 80823 ميلا مربعا. توجد كلاً من (إنجلترا وويلز واسكتلندا) على هذه الجزيرة. تقع إنجلترا في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة بينما تقع ويلز في الجنوب الغربي واسكتلندا في الشمال. الجزر المحيطة التي تشكل جزءًا من إنجلترا وويلز واسكتلندا تعتبر أيضًا أراضي بريطانيا العظمى.

أما المملكة المتحدة فهي بلد أوروبي غربي وتتكون من (إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية). اسمها الكامل هو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية. عاصمتها لندن التي هي في نفس الوقت عاصمة إنجلترا، بينما عاصمة اسكوتلندا هي ادنبره، وعاصمة ويلز كارديف، أما عاصمة ايرلندا الشمالية فهي بلفاست.

تم ضم ويلز إلى إنجلترا في القرن السادس عشر، في حين أن اسكتلندا كانت موحدة رسميًا مع إنجلترا في عام 1707 على الرغم من أنها حكمت من قبل نفس الملك منذ عام 1603. اتحاد هذه المناطق الثلاثة – إنجلترا وويلز واسكتلندا – يُعرف باسم Great بريطانيا. في عام 1801، اندمجت مملكة أيرلندا مع بريطانيا العظمى لتشكل المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى والجزيرة الشمالية. ولكن في عام 1922 انفصلت جمهورية ايرلندة الحرة عن هذا الاتحاد وأصبحت دولة مستقلة في الجزء الجنوبي من الجزيرة الإيرلندية عاصمتها دبلن.

الفئات المعدنية:

الجنيه الإسترليني

يوجد العديد من فئات الجنيه الاسترليني وتختلف من شكلها ولونها وحجمها وفقا للقيمة الخاصة بها حيث يتم تقسيم الفئات المعدنية إلى:

  • 1 بنس، 2 بنس، 5 بنس، 10 بنس، 20 بنس، 50 بنس.
  • 1 جنيه، 2 جنيه، 5 جنيه.

هذا وقد تميزت العملة المعدنية من فئة 1 بنس، وفئة 2 بنس، بلونها النحاسي، أما فئة 10 بنس، وفئة 20 بنس، وفئة 50 بنس فلونهم الفضي هو ما يميزهم. كذلك فإن فئة 1 جنيه استرليني وفئة 2 جنيه، يتلون إطارها الخارجي بلون نحاس، أما عن إطارها الداخلي فيكون باللون الفضي، كما تميزت فئة ال 5 جنيه بلونها الفضي الكامل.

يتوزع الجنيه الإسترليني الورقي المطبوع والصادر عن البك المركزي البريطاني هي على الشكل التالي:

  • 5 جنية إسترليني
  • 10 جنيه إسترليني
  • 20 جنيه إسترليني
  • 50 جنيه إسترليني
  • الأسباب وراء اعتبار الجنيه الاسترليني عملة جذب للمستثمرين:

1- الاقتصاد القوي الذي يتمتع به المملكة المتحدة، حيث يتم تنصيبه كخامس أقوى اقتصاد عالمي خلال العام الجاري 2017. وبالرغم من توتر الأوضاع المحلية وارتفاع حالة عدم اليقين الناجمة عن ملف الخروج من المملكة المتحدة، إلا أن الاقتصاد البريطاني نجح في إظهار قدرته على المرونة والتأقلم مع الأوضاع الجديدة مما دفع بنك انجلترا في نهاية المطاف إلى رفع الفائدة بواقع 25 نقطة أساس.

2- موقع بريطانيا الجغرافي الاستراتيجي مما يجعلها واحدة من أهم المراكز العالمية التجارية على الصعيد العالمي.

3- نظام تعويم العملة الذي يتبعه بنك انجلترا وعدم التدخل في سوق المهملات مما يجعلها سهلة بالنسبة للمتداولين.

4- التقلبات الحادة التي يشهدها الجنيه الاسترليني مما يجعلها عملة جذب للمستثمرين الذي يعتزموا تحقيق أرباح في وقت قصير.