• تاريخ العملة السويسرية:

العملة السويسرية اي الفرنك السويسري هي العملة الرسمية في سويسرا وليختنشتاين.

في العام 1848م صدر الدستور الاتحاديّ السويسريّ، وأعطى هذا الدستور السلطة لإصدار عملة الحكومة الفيدرالية، وشهد السابع من شهر أيار عام 1850م إقرار الجمعيّة الفيدراليّة قانون العملة الفدرالية، وتمَّ إنشاء الفرنك كعملة للبلاد. وتعرف سويسرا بمحايدتها، حيث أنها لم تشارك في أي صراع مسلح منذ عام 1815، وكان لدي بنك الدولة سياسة سرية تعود إلى العصور الوسطى، ولقد تم كتابة هذا في قانون عام 1934، وتم إصلاح القوانين في عام 2009 للحد من التهرب الضريبي من قبل أصحاب حسابات غير سويسرية.

ويعتبر الفرنك في وقتنا هذا من عملات الملاذ الآمن التي يلجأ إليها المستثمرين مع توتر الأوضاع العالمية وارتفاع حالة عدم اليقين. فالسياسات التي اتبعها البنك المركزي السويسري لفترات طويلة من الوقت جعلت من الفرنك السويسري أكثر جاذبية مقابل العملات الأخرى ليزداد الطلب عليها بشكل كبير.

  • نبذة عن سويسرا:

دعونا نتعرف في البداية على الاتحاد السويسري ونأخذ لمحة موجزة قبل أن ننتقل الى عملتها الرسمية.

سويسرا أو كما هي معروفة رسمياُ “الاتحاد السويسري” عبارة عن جمهورية فيدرالية تتألف من 26 كانتوناً وعاصمتها مدينة “برن” التي هي مقر ومركز السلطات الاتحادية. تقع سويسرا في الجهة الغربية من أوروبا تحدها المانيا شمالاً وفرنسا غرباً بينما تحيط بها النمسا وليختنشتاين من الشرق فيما تحاذيها إيطاليا جنوباً تبلغ مساحتها 41،285 كم مربع بينما عدد سكانها يبلغ 8،698،000 نسمة. اللغات الرسمية فيها هي (الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانشيّة). أشهر مدنها (جنيف، زيورخ، بازل، لوسيرن…) يوجد في مدنها العديد من المقرات والمراكز الدولية أبرزها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، منظمة الصحة العالمية. منظمة العمل الدولية. منظمة الهجرة الدولية.

  • فئات العملة السويسرية المعدنية:

تتميز القطع النقدية لعملة سويسرا بمقام تاريخي أول وتم الحفاظ عليها خلال الصراعات. التي جرت ولم تشاهد أي اضطرابات خلال فترة الاتحاد باستثناء فئة 5 فرنك التي تعرضت لتغيرات. ويشير تاريخ سك الوجه السفلي لها عام 1980 الوجه العلوي تم تعديله بين عامي 1874 وعام 1881. وفيما يلي أهم القطع المعدنية النقدية السويسرية:

– 5 فرنك وهي عبارة عن قطعة معدنية يوجد على وجهها العلوي راعي وعلى الوجه السفلي درع مع أزهار وجبال الألب وتاريخ صدور العملة. تزن كتلتها 13.2 غرام.

  • أحد فئات الفرنك المعدنية فرنكان عبارة عن قطعة معدنية مستديرة على الوجه العلوي صورة هلفيتيا معها درع ورمح وعلى الوجه السفلي تاريخ الإصدار مع إكليل زهور السنديان. وزن القطعة 8.8 غرام و25% نحاس و25% نيكل.
  • الفرنك عبارة عن قطعة معدنية مستديرة تشبه شكل الفرنكان تماماً مع القليل من التغيير بالكتلة 4.4 غرام. وتحوي على الوجه العلوي والوجه السفلي نفس النقش والرموز.
  • نصف فرنك تم سك الجانبان في نفس الاتجاه عام 1982 وكتلتها 2.2 غرام وتحمل نفس نقوش القطع المعدنية من قيمة الفرنكان والفرنك.
  • من فئات الفرنك المعدنية عشرون سنتا” الوجه العلوي يحمل تمثال نصفي للحرية. والوجه السفلي تحمل إكليل زهور من جبال الألب مع القيمة وتاريخ الإصدار.
  • عشر سنتات مشابهة تماما” لعملة العشرون سنتا” من حيث الطراز والنقش على الوجه العلوي تمثال نصفي الحرية. وعلى السفلي بإكليل من زهور السنديان. لكن تختلف بوزن الكتلة 3 غرام وتحوي 75% نحاس و% 25 نيكل
  • خمس سنتات مشابهة ل العشرة سنتا” من حيث الشكل والنقش لكن تختلف بالوزن فقط 1.8 غراماً. المعدن عبارة عن 75% نحاس و25 % نيكل.
  • العملة الورقية وفئاتها:

تتوفر العملة النقدية السويسرية باللغات الرسمية الأربعة (الفرنسية، الألمانية، الرومانشيّة، والإيطالية) وقد صُدرت هذه العملات على فترات متفاوتة على الشكل التالي:

  •   الأولى صدرت في العام 1907 وعُرفت بالأوراق النقدية المؤقتة بسبب عدم وجود وقت لطباعة أوراق جديدة خلال الفترة الممتدة بين تأسيس البنك المركزي السويسري وإنشار حساباته.
  • الثانية صدرت في الفترة بين أوام 1911 ولبداية الحرب العالمية الأولى 1914 وتضمنت فئن 5 فرنكات بهدف مواجهة الحروب والأزمات الاقتصادية.
  •  الثالثة صدرت بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى 1918 واستمرت لغاية 1930 وطبعت خلال هذه الفترة أوراق نقدية احتياطية.
  •  الرابعة صدرت قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية 1938 واستمرت خلالها وتضمنت الفئات التالية: 50 فرنكاً، و100 فرنكاً، و1000 فرنكاً، كما صُمّمت ورقة نقديّة من فئة 500 فرنكاً ولكنها لم تنجح في اختبار العُملات، وهذا الإصدار من الأوراق النقديّة لم يُستخدم في التداول.
  •  الخامسة صدرت عن البنك المركزي للاتحاد السويسري سنة 1956 حيثُ اُعتبرت أول وحدةٍ نقديّة قانونيّة بين إصدارات الأوراق السويسريّة من النقود، كما لم تُطبع في هذا الإصدار فئات نقديّة من قيمة 10 فرنكات.
  • السادسة وهي الأوراق النقديّة الصادرة في عام 1976م؛ حيث قرر البنك المركزيّ السويسريّ في أواخر عقد الستينات من القرن العشرين للميلاد إعادة النظر في سياسته النقديّة والخاصة بتصميم وإصدار الأوراق النقديّة، وساهم ذلك في اعتماد البنك المركزيّ السويسريّ على نفسه في تصميم وتخطيط وتنفيذ أشكال الأوراق النقديّة بمشاركة رسّامين مُتخصّصين، ونتج عن ذلك إصدار ست فئات من الأوراق النقديّة الخاصة بهذا الإصدار، وفي عام 2000م استدعى البنك هذه الأوراق، ولكنّها ما زالت قيد التداول حتى عام 2020م.
  •  السابعة هي الأوراق النقديّة التي صدرت سنة 1984م، وهي سلسلة من العُملات الاحتياطيّة التي لم تُستخدم في عمليات التداول، كما تُعدّ السلسلة النقديّة الاحتياطيّة الأخيرة التي استخدمت في سويسرا.
  •  الثامنة تتكون من الأوراق النقديّة الصادرة في عام 1995م، واهتمّ البنك المركزيّ السويسريّ باستخدام مجموعةٍ من الأشكال والأعمال والتصميمات الفنيّة لتصميم هذه السلسلة النقديّة؛ حيث احتوت على أشكال ورموز أدبيّة، وموسيقيّة، وهندسيّة، كما استخدمت أفضل وسائل الأمن التي أضافت لها خصائصاً أمنيّة بُطرقٍ خفيّة.
  •  التاسعة والأخيرة هي الأوراق النقدية التي تم طبعها سنة  2016م، واعتمدت على إصدار عُملةٍ أولى من فئة 50 فرنكاً في شهر نيسان 2016م، ثمّ تبعتها عُملة من فئة 20 فرنكاً في شهر أيار 2017م.