يعود فكرة تأسيس عملة موحدة للدول الأوروبية المعروفة في الوقت الحالي “عملة اليورو” الى رئيس وزراء دولة “لوكسمبورغ” الأسبق “بيير فيرنر” سنة 1970 حيث طرح وقتها فكرته التي تعتبر البذرة الأساسية للاتحاد النقدي والاقتصادي الأوروبي. سميت وقتها ب “خطة فيرنر” حيث كان من المفترض أن يتم تطبيق العملة الوحدة سنة 1980 لكنها فشلت بسبب سعي الدول الأوروبية للمحافظة على قيمة العملة المحلية بالأخص المارك الألماني والفرنك الفرنسي الأقوى في أوروبا. ثم كانت عملة “الإيكو” (ECU) والتي تعتبر العملة الأوروبية الموحدة الأولى.

  • مراحل تكوين عملة اليورو:

بداية تم تأسيس اتحاد تصريف العملة الأوروبي خلال العام 1972 من ثم تلاه النظام النقدي الأوروبي سنة 1979 ومن ثم في العام 1988 قدم رئيس اللجنة الأوروبية الموحدة “جاك ديلورس” خطة من ثلاث مراحل لتأسيس عملة أوروبية موحدة وقوية. وكانت المراحل على الشكل التالي:

المرحلة الأولى:

تم ابرام اتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي على تأسيس انشاء عملة أوروبية موحدة سنة 1990 ومن ثم عقد اتفاقية تسمح للدول بنقل رؤوس الأموال فيما بينها سنة 1994.

المرحلة الثانية:

تم فيها خلال العام 1995 انشاء المؤسسة النقدية الأوروبية وإطلاق اسم “اليورو Euro” لتكون العملة الأوروبية القادمة بدلا من عملة الاتحاد الأوروبي “الإيكو” حيث تم تأسيس البنك المركزي الأوروبي.

المرحلة الثالثة:

بدأت بالعام 1999 عندما قام المجلس الأوروبي بتحديد سعر صرف اليورو أمام العملات المحلية لدول الاتحاد وأصبح اليورو عملة يتم تداولها في البنوك للمرة الأولى ثم قامت بورصات الأوراق النقدية في (فرانكفورت، باريس، ميلانو) بتدوين سعر صرف الأوراق المالية بعملة اليورو بعد أن كانت سابقاً مرتبطة بالدولار الأمريكي. العالم 2002 كان حاسماً إذ أصبح اليورو العملة الرسمية الموحدة لدول الاتحاد الأوروبي بدلاً من العملات المحلية وكان المارك الألماني آخر العملات المحلية التي تم استبدالها باليورو سنة 2005.

دول منطقة اليورو:

الدول التي تعتبر ضمن منطقة اليورو وتتعامل بها كعملة أساسية ورئيسة هي:

(بلجيكا وألمانيا وإستونيا وإيرلندا واليونان وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص اليونانية ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنمسا والبرتغال وسلوفينيا وسلوفاكيا وفنلندا ومؤخراً كرواتيا).

فئات اليورو:

اليورو هناك منه عملات معدنية تشمل فئات 1 يورو و2 يورو وكذلك فئات 1 سنت، 2 سنت، 5 سنت، 10 سنت، 20 سنت، 50 سنت.

عملة اليورو

بينما اليورو الورقي النقدي المطبوع فهو على الشكل التالي:

  • 5 يورو
  •  10 يورو
  •  20 يورو
  •  50 يورو
  •  100 يورو
  •  200 يورو
  •  500 يورو

عملة اليورو

  • عملات غير اليورو تستخدم في الاتحاد الأوروبي:

هناك بعض العملات الأخرى التي يتم تداولها ضمن منطقة اليورو ويتم استخدامها في دول الاتحاد الأوروبي ومن أهم وأبرز هذه العملات:

  • الجنيه الإسترليني البريطاني والذي يُعد من أقدم العملات المستخدمة في العالم. هذه العملة التي تستخدمها بريطانيا العظمى أو المملكة المتحدة البريطانية والتي تضم كلا من (إنكلترا وعاصمتها لندن، ايرلندا الشمالية وعاصمتها بلفاست، اسكوتلندا وعاصمتها ادنبرة، ويلز وعاصمتها كارديف) هذا ويحتل الجنيه الإسترليني المرتبة الرابعة في العالم من حيث التداول والاستخدام.
  • كرونة دنماركية (Danish Krone تعني التاج الدنماركي وهي العملة الرسمية المتداولة في دولة الدنمارك، وتُمثّل أيضاً العُملة الرسمية في غرينلاند وجزر فارو، ويعود أقرب شكل من أشكال الكرونة الدنماركية إلى عام 1619م، وتم إجراء العديد من الإصلاحات عليها لتظهر كما هي اليوم.
  • الفرنك السويسري (Swiss Franc ويُمكن اختصاره بالرمز (CHF)، وهي العملة الرسمية المتداولة في دولة سويسرا من شهر أيار من عام 1850م، ويتم استخدام هذه العُملة أيضاً كمناقصة قانونية في إمارة ليختنشتاين.

كرونة سويدية (Swedish Krona)، ويُمكن اختصاره بالرمز (SEK)، وهي العملة الرسمية المتداولة في دولة السويد، الكرون السويدي الواحد تتألف من مئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تُسمى إيري (öre).