• ما هي العملة الأقوى في العالم؟

يُعتبر الدولار الأمريكي هو العملة الأقوى في العالم وذلك بسبب الهيمنة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية على العالم خاصة مع دخول دول أوروبا وآسيا حربين عالميتين وإنهاك اقتصاد معظمها وعل وجه الخصوص الدول القوية اقتصاديا وقتها كبريطانيا وألمانيا واليابان. بينما لم يتعرض الاقتصادي الأمريكي للضرر الكبير. على الرغم من انهاء الولايات المتحدة العمل بنظام “بريتون وودز” من أكثر من 50 عاماً، لا يزال الدولار هو العملة المهيمنة في العالم. ففي وقتنا الحالي، يتم استخدام الدولار فيما يقرب من (85٪) من جميع معاملات الصرف الأجنبي. كما أن ما يقرب من ثلثي جميع الاحتياطيات التي تحتفظ بها البنوك المركزية هي بالدولار.

جدير بالذكر أن اتفاقية “بريتون وودز” هي الاسم الشائع لمؤتمر النقد الدولي الذي انعقد في العام 1944 ضمن غابات بريتون في ولاية “نيوهامشر” بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد حضر المؤتمر ممثلون لأربع وأربعين دولة. حيثُ وضعوا الخطط من أجل استقرار النظام العالمي المالي وتشجيع إنماء التجارة بعد الحرب العالمية الثانية.

  • أين ومتى ظهر الدولار؟

ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1792 بتوصية من الرئيس الأمريكي توماس جيفرسون الذي يوجد صورة له على الدولار فئة دولارين   بينما تأتي صورة مؤسس الولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس لها جورج واشنطن على فئة دولار واحد في حين تحتل الفئة الأغلى 100 دولار صورة نجامين فرانكلين هو واحدٌ من أهم مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، وكان مؤلفًا وعالمًا ومخترعًا ورجل دولة ودبلوماسي.

  • ما هي الدول التي تعتمد الدولار الأمريكي كعملة رسمية؟

  1. كندا الجارة الشمالية الكبرى للولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الدولار الأمريكي كعملة رسمية إلى جانب عملتها التي هي الدولار الكندي.
  2. بورتوريكو حيث بدأت باستخدام الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها إلى جانب الدولار البورتوريكي في عام 1913م.
  3. كمبوديا.
  4. المكسيك الجارة الجنوبية الفقيرة وهي تعتمد الدولار الأمريكي كعملة رسمية بسبب كثرة السياح الذين يزورون معالم المكسيك وخاصة من الولايات المتحدة
  5. كوبا رغم العداء التاريخي بين الطرفين إلا أن كوبا تلك الجزيرة المتمردة قبالة سواحل ميامي في فلوريدا الأمريكية تستخدم الدولار الأمريكي كعملة رسمية إلى جانب البيزو الكوبي.
  6. هندوراس
  7. جزيرة غوام.
  8. مقارنة بين الدولار واليورو؟

بداية يجب أن نعلم أن اليورو تستخدم كعملة رسمية فقط في 19 دولة أوروبية من دول الاتحاد الأوروبي البالغة 27 دولة. اليورو تم اعتماده بعد اتفاقية ماسترخت الأوروبية حيث اعتمدت كلا من (ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، هولندا، لوكسمبورغ، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، النمسا، فنلندا، إيرلندا) اليورو سنة 1999 ثم انضمت اليونان 2001 سلوفينيا 2007 قبرص ومالطا 2008 سلوفاكيا 2009 استونيا 2011 لاتفيا 2014 ليتوانيا 2015

كان الهدف من ذلك هو مواجهة الدولار الأمريكي الصاعد بقوة حيث لم يعد باستطاعة المارك الألماني أو الفرنك الفرنسي أو حتى الجنيه الإسترليني البريطاني مواجهة الدولار مما دفع بدول الاتحاد اعتماد هذه العملة للحد من سيطرة الدولار على التعاملات النقدية في العالم.